728 x 90

إيران.. قوى الأمن الداخلي وتصرفاتها غير اللائقة مع54 شابة في هرمزغان

  • 12/30/2018
قوى الأمن الداخلي وتصرفاتها غير اللائقة مع54 شابة في هرمزغان -صورة أرشيفية
قوى الأمن الداخلي وتصرفاتها غير اللائقة مع54 شابة في هرمزغان -صورة أرشيفية

تعاملت قوى الأمن الداخلي لمحافظة هرمزغان مع 54 شابة كن يزاولن مهنة الموضة في المحافظة تعاملًا صارمًا.

يوم 26 ديسمبر 2018 أكد «عزيرالله ملكي» قائد قوى الأمن الداخلي للمحافظة بشأن 54 شابة معتقلة قائلًا: رصدت شرطة الأمن العام في المحافظة في خطة عملياتية من خلال متابعة استخبارية لعدد من عارضات الموضة، و بالتعاون مع بعض المهن بما في ذلك حلاقات للنساء تم رصد محلات عرض الموضة وورش التجميل كانت تعمل فيها نساء كعارضات الموضة.

وفي هذا الصدد، وبالتنسيق مع السلطة القضائية تم رصد ٥٤ شابة وفتاة كن يعملن كعارضات الموضة واتخذت إجراءات قانونية لازمة في هذا الصدد.

وبالإشارة إلى القانون رقم 21 الخاص بجرائم الكمبيوتر والمادة 638 من قانون العقوبات الإسلامية في النظام، قال فيما يتعلق باعتقال هؤلاء الشابات البالغ عددهن 54: يتعامل مع أولئك الذين ينتهكون القانون بحزم. (وكالة أنباء «إيسنا » الحكومية – 26 ديسمبر 2018)

وهذه ليست المرة الأولى التي يتم فيها القبض على 54 شابة في هرمزغان بتهمة مهنة الموضة.

وفي الاطار ذاته أخبر العنصرنفسه في قوى الأمن الداخلي في هرمزغان في يوليو2018 اعتقال 46 من أعضاء مجموعة من العارضين والعارضات في المحافظة وقال إن ثماني نساء كنّ من بين المعتقلين. وأُلقي القبض على 38 وحدة مهنية مخالفة (مصورون ، مصففو الشعر للنساء ، وورش تجميل العرائس) واعتقال ثماني نساء وفتاة وتم تقديمهن إلى المراجع القضائية لسير عمليات قانونية. (موقع «دنياي اقتصاد» الحكومي- 16 يوليو 2018)

وفي سياق ذي صلة في محافظة سيستان وبلوشستان، تم القاء القبض على امرأة مصففة الشعر النسائية ، كانت توظف سيدتين أخريين كعارضات موضة ، وكانت تدعو زبائنها عبر مواقع التواصل الاجتماعي، وتم اعتقال هؤلاء الثلاثة و ختم محلها بالشمع الأحمر. (وكالة أنباء «إيسنا» الحكومية - 3 نوفمبر 2018)

كما وفي مدينة مشهد تم إلقاء القبض على امرأتين بسبب التدريب على الوشم (وكالة أنباء «إرنا» الرسمية – الأول من حزيران 2018)

وفي سياق موازٍ في سبتمبر 2016 أعلنت النيابة العامة لمدينة أردبيل استدعاء و اعتقال 20 شخصاً وختم 6 مرسمات بالشمع الأحمر وإغلاق و 4 صالونات لمصففي شعرالنساء. ووصف سبب الاعتقال النشاط في الإنترنت في مجال مهنة الموضة.

في 21 أكتوبر2016 ، تم الإعلان عن أن مهنة النمذجة في إيران محظورة. (حميد قبادي، سكرتير مجموعة العمل للموضة ، مقابلة مع وكالة فارس للأنباء - 21 أكتوبر 2016)

مختارات

احدث الأخبار والمقالات