728 x 90

إيران..غضب عام ودولي في ذكرى جريمة إسقاط الطائرة الأوكرانية من قبل قوات الحرس

ضحايا الطائرة الأوكرانية
ضحايا الطائرة الأوكرانية

ردًا على بيان لروحاني فيما يخص تعويض ضحايا إسقاط الطائرة الأوكرانية، أعلنت الحكومة الكندية أن "النظام الإيراني ليس له الحق في تحديد مبلغ التعويض من جانب واحد لضحايا تحطم الطائرة الأوكرانية".

وذكرت "ناشيونال بوست"، أن "المستشار الخاص للحكومة الكندية قال إن المبلغ الواجب دفعه سيتم تحديده خلال عملية التفاوض بين الدول المعنية في حين لم يبدأ بعد هذا التفاوض حتى يجب القيام بدفع المبلغ في هذا الصدد ". (ناشيونال بوست 7 يناير)

من ناحية أخرى كتبت أغنس كالامار، مقررة الأمم المتحدة الخاصة المعنية بالإعدامات التعسفية والمنفذة خارج نطاق القضاء، على موقع حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة، عن الضربة الصاروخية للنظام الإيراني على طائرة أوكرانية. " أظهر إسقاط الرحلة PS 732، مع الأسف الشديد، عدم فعالية اتفاقيات الأمن الجوي الدولية في حماية الإجراءات ضد الطائرات المدنية ولضمان إجراء التحقيقات المناسبة". (موقع حقوق الإنسان للأمم المتحدة 8 يناير)

كما أصدرت وزارة الخارجية الأوكرانية والكندية بيانا مشتركا بمناسبة ذكرى إسقاط الطائرة الأوكرانية، جاء فيه: "إننا نحث النظام الإيراني على تقديم شرح واف وشامل للأحداث والقرارات التي أدت إلى الحادث المؤسف، بما في ذلك اتخاذ إجراء حاسم. لضمان أن هذا الحادث لن يحدث مرة أخرى. وأضافت أن "دولنا ترى النظام الإيراني مسؤولة عن إجراء العدالة وعن ضمان قيام النظام الإيراني بدفع تعويضات كاملة لأسر الضحايا والدول المتضررة". (الموقع الإلكتروني لوزارة خارجية أوكرانيا 19 كانون الثاني / يناير)

o ذكرى ضحايا الطائرة الأوكرانية والكلمة القوية لوالد أحد الضحايا:

طعنونا في ظهرنا ... أثبتنا للمدعي العام أن الحرس تعمد وبقرار سابق ضرب هذه الطائرة في غرفة تفكيرهم.

حاجي زاده قائد سلاح الجو في الحرس، هو أحد مرتكبي جريمة الحرب هذه ...

رئيس أوكرانيا: مرتكبي جريمة استهداف طائرة ركاب سيعاقبون بالتأكيد

فولوديمير زيلينسكي، رئيس أوكرانيا

فولوديمير زيلينسكي، رئيس أوكرانيا

يوم الجمعة، شهدت العاصمة الأوكرانية، كييف، مراسم تأبين لضحايا الرحلة 752، أكد خلالها الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي أننا سنعرف حقيقة الرحلة 752.

ووصف زيلينسكي في بيانه إسقاط الطائرة الأوكرانية من قبل الحرس للنظام الإيراني بأنه ظاهرة سيبقى جرحها إلى الأبد في قلوب الشعب الأوكراني.

وقال إن نظر أوكرانيا والمجتمع الدولي بأسره هي أن إيران لا يمكنها إلا أن تدرك أنها استهدفت طائرة ركاب ثم شدد على أن المسؤولين عن هذه الجريمة سيعاقبون.

الطائرة الأوكرانية المحطمة من قبل قوات الحرس

من جانب آخر قالت منظمة هيومن رايتس ووتش في بيان صدر في 8 يناير / كانون الثاني بمناسبة ذكرى إسقاط الطائرة الأوكرانية على يد الحرس المجرم: "فشل النظام الإيراني في إجراء تحقيق شفاف وموثوق في إسقاط طائرة الركاب الأوكرانية.

يجب أن يلتزم مسؤولو النظام الإيراني بالتحقيق الشفاف والتعاون مع المؤسسات الدولية لاكتشاف الحقيقة وإقامة العدل والتعويض في هذه القضية".