728 x 90

إيران.. عناصر النظام يتأوهون من إغلاق شبكات النظام الإعلامية الموجهة للخارج

إغلاق شبكات النظام الإعلامية الموجهة للخارج
إغلاق شبكات النظام الإعلامية الموجهة للخارج

ردا على إغلاق البث الفضائي على بعض القنوات الإذاعية والتلفزيونية للنظام الإيراني الموجهة للخارج، أعلن 202 من أعضاء مجلس شورى النظام إضعاف ما يسمى بـ "الدعاية الدولية للنظام الإيراني" وقالوا إن نقص التمويل "شل الأنشطة الإعلامية الدولية الرسمية للبلاد".


وبحسب وكالة أنباء ايسنا في 23 يونيو أشار أعضاء مجلس شورى النظام إلى وقف البث الفضائي لقنوات (الكوثر ، سحر أردو ، وبريس تي في. وآي فيلم باللغة الانجليزية واذاعة دري الموجهة للخارج) ودعوا الحكومة ومنظمة الميزانية والتخطيط إلى أن يكونوا مسؤولين عن تخفيض إجمالي لميزانية وسائل الإعلام الموجهة للخارج خلال السنوات الست الماضية..


كما انتقد أعضاء البرلمان انخفاض 75 في المائة في عدد الصحفيين النشطين على الشبكات الموجهة للخارج للنظام على مدى السنوات الخمس الماضية والتأخير لمدة خمسة أشهر في تخصيص ودفع ميزانية للاذاعة والتلفزيون بالعملة الصعبة ، وتوعدوا حكومة روحاني بأنه "إذا استمرت في تجاهل هذه الخطوة المهمة ، سيستخدمون أدواتهم وقدراتهم القانونية لإنهاء هذه العملية."


واعلنت وسائل الإعلام الحكومية أن القمر الصناعي جلاكسي 19 المتعدد القنوات قطع بث شبكات نظام الملالي خارج الحدود المسماة بـ "برس تي في و آي فيلم" الموافق 19 يونيو 2020.


وأعلنت العلاقات العامة الخارجية في هيئة الإذاعة والتلفزة في نظام الملالي عن قطع قناتي "برس تي في و آي فيلم" اللتان تبثان برامجهما باللغة الإنجليزية.


والجدير بالذكر أنه كان قد تم في وقت سابق في 10 يونيو 2020 قطع بث إذاعة دري التابعة لنظام الملالي بعد 40 عامًا من بث برامجها بسبب الإفلاس المالي. كما أن القمر الصناعي يوتلسات كان قد أوقف شبكة الكوثر عن البث في أواخر شهر مايو 2020 .


وكتبت وكالة أنباء قوات حرس نظام الملالي في 10 يونيو 2020 نقلًا عن جبلي، مساعد وزير الخارجية في هيئة الإذاعة والتلفزيون في نظام الملالي، قوله: "تم قطع بث إذاعة دري بسبب عدم سداد ديونها بعد 40 عامًا من بث برامجها، وأن قنوات التلفزة برس تي في والعالم وآي فيلم على وشك الإغلاق.