728 x 90

في إيران عدد ضحايا كورونا في 318 مدينة أكثر من 41700 شخص

كورونا في إيران22
كورونا في إيران22

وزارة الصحة للنظام تعلن أن عدد المصابين خلال الـ24 ساعة الماضية

كان 2102 شخصًا وهو أعلى رقم منذ 40 يومًا مضى.

في معمعة كورونا تتواصل حملات الاعتقال والاستدعاء التي طالت الشباب والطلاب وأنصار منظمة مجاهدي خلق وعوائلهم وصدور أحكام طويلة المدة للسجناء السياسيين وذلك خوفًا من تصاعد الانتفاضة الشعبية

السيدة رجوي دعت مرة أخرى إلى زيارة الوفود الدولية لسجون نظام الملالي والالتقاء بالسجناء خاصة السياسيين في إيران

أعلنت منظمة مجاهدي خلق الإيرانية بعد ظهر اليوم الجمعة 15 مايو 2020

أن عدد الوفيات جراء كورونا في 318 مدينة في إيران تجاوز 41700 شخص.

عدد الضحايا في طهران بلغ 6930 شخصًا، وفي مازندران 2590، وفي خوزستان 2475، وفي سيستان وبلوجستان 1230، وفي فارس 1025، وفي كرمانشاه 990، وفي زنجان 495، وفي خراسان الشمالية 470، وفي هرمزكان 182 شخصًا.

بإعادة المواطنين للعمل من قبل خامنئي وروحاني، ارتفع عدد المصابين في الأسبوعين الماضيين، مما أعطى بعدًا جديدًا لكورونا. بحيث قال المتحدث باسم وزارة الصحة اليوم أن عدد المصابين خلال الـ 24 ساعة الماضية كان 2102، وهو أعلى رقم منذ 40 يومًا.

وقال محافظ خوزستان: «زاد معدل دخول مستشفى بسبب كورونا في خوزستان بنسبة 60٪، بينما زاد عدد حالات العيادات الخارجية بنحو ثلاث مرات». (وكالة أنباء بورنا، 15 مايو)

وقال قاسم ساعدي ممثل دشت أزادكان في مجلس شورى النظام: «الوضع في خوزستان حرج للغاية وفيما يتعلق بالأشخاص المصابين بفيروس كورونا، يعود ربع عدد المرضى في البلاد إلى خوزستان.

مع الأسف، اكتفت وزارة الصحة فقط بإطلاق وعود للمساعدة لخوزستان، ولم نر حتى الآن أي إجراء عملي محدد من الوزارة. ليس لدينا قماش لـ (انتاج القناع) والحكومة لا تزودنا بالأقمشة، والمواطنون في خوزستان في وضع صعب للغاية» (وكالة أنباء قوات الحرس، 14 مايو)

وكتبت وكالة مهر للأنباء اليوم أن «خوزستان صعدت إلى المركز الثاني اليوم من أسفل قائمة الإصابات بوباء كورونا. ويبدو أنها مندفعة للقفز لاحتلال المركز الأول. وزادت شحة المياه من المشكلة في محافظة خوزستان».

بالإضافة إلى خوزستان، يستمر وضع الأزمة في المحافظات الأخرى. قال محافظ رضا معموري قائممقام مدينة مانه وسملقان في خراسان الشمالية: «لدينا 32 سريراً فقط في المستشفيات ولا يوجد الكثير من المعدات والمستلزمات فيها ... أكثر من الثلث، أي 24 من الطاقم العلاجي في مستشفى بورسينا أصيبوا بكورونا ... إحدى مشاكلنا نقص مراكز علاجية مناسبة لهذا الوضع».

وقال روح الله حسين بور، قائممقام مدينة راز وجركلان في خراسان الشمالية، إنه لا يوجد مستشفى في هذه المدينة، وقال مسعود صادق، قائممقام مدينة فاروج، «أصيب عدد كبير من موظفي البلدية بكورونا» وأن سبع أفراد لأسرة واحدة اصيبوا في قرية. (وكالة أنباء قوات الحرس، 15 مايو)

وكالة أنباء تسنيم لقوة القدس الإرهابية، كتبت اليوم: «أعلن رئيس جامعة مازندران للعلوم الطبية إدخال أكثر من 70 مريضًا جديدًا إلى المستشفى ... بينما يشير الكثير من المواطنين إلى الإيجار، والأقساط البنكية، والنفقات الدراسية، والطعام والملابس، والشيكات المصرفية وفاتورات المياه، والكهرباء والغاز، كأهم أسباب وجودهم في المجتمع».

وأضافت الوكالة «بعد إعادة فتح الأعمال ... زاد عدد الاشخاص المصابين بكورونا في هرمزكان وفي الاسابيع الاخيرة كان متوسط ​​عدد الحالات 60 في اليوم. إن الأمر يصبح أكثر إثارة للقلق عندما ... تُعاد فتح المدارس ويضطر المعلمون والمديرون إلى الالتحاق بالمدارس. ... إن جعل الطلاب أمام حضور اختياري لا يقلل من خطر ازدياد الإصابة».

قال محافظ لورستان «في الأيام القليلة الماضية، زاد عدد الأشخاص المصابين بكورونا». وقال رئيس جامعة العلوم الطبية: «على مدار الـ 24 ساعة الماضية، اضيف 110 أشخاص إلى قائمة المصابين بكورونا في لورستان». (14 مايو)

وقال رئيس جامعة أردبيل للعلوم الطبية: «هذه المحافظة ما زالت في وضع أحمر من حيث انتشار كورونا». (إيرنا 14 مايو)

وقال قائممقام مدينة خاش: «وضع انتشار كورونا في مدينة خاش نحو الأحمر ... اجمالي عدد الاحصائيات الايجابية لكورونا في خاش وصل الى 43 حالة توفي 7 منهم». (وكالة أنباء قوات الحرس، 15 مايو)

من ناحية أخرى، مع تصاعد أزمة كورونا، تواصل الفاشية الدينية حملاتها لاعتقال واستدعاء الطلاب والشباب والسجناء السابقين وأنصار منظمة مجاهدي خلق وأفراد أسرهم، وفرض أحكام بالسجن طويل الأمد على السجناء السياسيين.

وكانت السيدة مريم رجوي قد دعت في 5 مايو إلى حملة دولية لإطلاق سراح الطلاب وجميع المعتقلين في الحملات الأخيرة التي شنتها مخابرات النظام وقوات الحرس.

وطالبت السيدة مريم رجوي اليوم مرة أخرى الأمين العام للأمم المتحدة والمفوضة السامية لحقوق الإنسان والمقرر الخاص للأمم المتحدة المعني بحالة حقوق الإنسان في إيران والمقررين المعنيين الآخرين، بإرسال وفود لتقصي الحقائق لزيارة سجون نظام الملالي والالتقاء بالسجناء، وخاصة السجناء السياسيين.


أمانة المجلس الوطني للمقاومة الإيرانية
15 مايو (أيار) 2020