728 x 90

في إيران عدد ضحايا كورونا في 313 مدينة يتجاوز 39300 شخص

  • 5/5/2020
ضحايا كورونا في إيران
ضحايا كورونا في إيران

أعلنت منظمة مجاهدي خلق الإيرانية بعد ظهر الثلاثاء، 6 مايو 2020،

أن حصيلة ضحايا كورونا في 313 مدينة في إيران تجاوزت 39300.

عدد الضحايا في كل من محافظات قم 3255، ومازندران 2460، وفي خوزستان 1990، وفي البرز 1580، وفي سيستان وبلوشستان 1070، ولورستان 945، وفي سمنان 910، وفي يزد 690، وفي كرمان 435، وفي جهارمحال وبختياري 330، وفي كهكيلويه وبوير أحمد 255 شخصًا، يتم إضافة إحصائيات من محافظات أخرى إلى هذه الأرقام.


ووصف زالي، رئيس لجنة مكافحة كورونا في طهران، الوضع في العاصمة بأنه هش للغاية من حيث كورونا وقال: «إن الوضع في طهران، مثل كبريات المدن الأخرى، غير مستقر وهش، ومع أي تغيير في السلوك وعدم مراعاة البروتوكولات الصحية، يمكننا أن نرى ظروفًا مختلفة ومقلقة تمامًا في طهران» (وكالة أنباء إيرنا، 4 مايو).


وقال شريعتي، محافظ خوزستان: «معدل نمو المرض مرتفع في الأهواز، وحالات الإصابة بكورونا مرتفعة في رامشير»، وفي الأهواز، «حالات الوفيات ارتفعت تحت سن الستين» (وكالة أنباء قوات الحرس، 5 مايو).


وفقا للأطباء في دزفول، مع عودة الأشخاص إلى العمل، ازداد عدد المرضى وفي بعض الأيام يموت ما بين 15 إلى 20 شخصًا في هذه المدينة بسبب كورونا.

وأعرب فرشيدي، رئيس جامعة هرمزكان للعلوم الطبية، عن قلقه إزاء الزيادة المفاجئة في عدد الأشخاص المصابين بكورونا في بندر عباس وقال: «يمكن للازدحام والتنقلات غير الضرورية للمواطنين أن تعرقل عملية قطع سلسلة انتقال كورونا». (ايرنا 5 مايو).


ذكرت وكالة أنباء قوات الحرس أمس، أن «الاتجاه المتزايد لمرضى كورونا في محافظة هرمزكان خلال الأيام العشرة الأخيرة، تسبب في سفر إيرج حريرجي، نائب وزير الصحة ... إلى بندر عباس».


وقال دانايي، رئيس جامعة سمنان للعلوم الطبية: «لا توجد منطقة بيضاء في المدن التي تغطيها جامعة سمنان للعلوم الطبية» (وكالة أنباء قوات الحرس، 5 مايو).


في حين أن معدل الإصابة بأمراض كورونا والوفيات في خوزستان وهرمزكان آخذ في الارتفاع المطرد، فقد كثف نظام الملالي الإجراءات القمعية والاعتقالات التعسفية في هذه المحافظات. أعلنت شرطة هرمزكان عن «تحديد هوية مرتكب تشويش الرأي العام في الفضاء الإلكتروني واعتقاله» (وكالة مهر للأنباء في 5 مايو).


كما أعلن قائد شرطة خوزستان عباس زاده عن اعتقال 8 أشخاص في شادكان (وكالة أنباء إيرنا في 5 مايو).

أمانة المجلس الوطني للمقاومة الإيرانية

5 مايو (أيار) 2020