728 x 90

إيران.. صدور حكمين على «سها مرتضايي» و«مريم محمدي»بالحبس لمدة 13عاما

  • 9/20/2018
سها مرتضايي ومريم محمدي
سها مرتضايي ومريم محمدي

تم إصدارحكمين على «سها مرتضايي» و«مريم محمدي» اللتين تم اعتقالهما في ديسمبر 2017 على التوالي 6 و7 سنوات بالحبس. وأصدرت الشعبة الـ 26 لمحكمة الثورة في طهران برئاسة القاضي «أحمد زاده» حكمًا على سها مرتضايي طالبة للدراسات العليا للعلوم الإنسانية في جامعة طهران بالحبس لمدة عامين وكذلك تم حرمانها من العضوية في الأحزاب والتنظيمات السياسية.

واعتقلت سها مرتضايي صباح يوم 4 ينايرفي منزلها السكني. وتزامنًا مع اعتقال السيدة مرتضايي، اعتقلت قوات الأمن عددًا من الطالبات بينهن «نيغين أرامشي» و«ليلى حسين زاده» و«فائزة عبدي بور» و«ياسمين محبوبي».

كما حُكم على السجينة السياسية السيدة «مريم محمدي» 22 عاماً من أهالي «فريدون كنار» بالسجن لمدة سبع سنوات في سجن بابول بتهمة «الدعاية ضد النظام».

يوم السبت 15سبتمبر 2018 تم إرسال ملف مريم (معصومه) محمدي إلى المجلس الأعلى للقضاء في البلاد.

وقبل سها مرتضايي ومريم محمدي صدرت أحكام على عدد من السجينات السياسيات ومنهن «مهين تاج أحمدبور» بمدينة تنكابن بالحبس لمدة 10 أشهر. كما تم استدعاء «مريم أسد لو» و«أرزو صحرايي» اللتين تم اعتقالهما في انتفاضة ديسمبر 2017 بمدينة خوي ، إلى المحكمة لتنفيذ حكمهما.

ونظم طلاب في جامعات البلاد احتجاجات مختلفة ضد صدور أحكام ثقيلة على الطلاب وطالبوا بالإفراج عن الطلاب المعتقلين خلال انتفاضة ديسمبر.

واعتقل ما مجموعه على الأقل 8 آلاف واستشهد 50 شهيدًا أثناء الانتفاضة العارمة الأخيرة في ديسمبر الماضي. ووفقاً للإحصائيات التي جمعتها لجنة المرأة للمجلس الوطني للمقاومة تم اعتقال ما لا يقل عن 500 امرأة خلال الاحتجاجات والانتفاضات في ديسمبر2017 في إيران .

وفي الاطار ذاته كان الحرسي «رسول سنايي راد» المسؤول السياسي في المكتب السياسي والعقائدي للولي الفقيه قد اعترف مؤخرًا بأن 28٪ من النساء المعتقلات كن من المشاركات في احتجاجات مناهضة للحكومة.

في حين كانت حالات اعتقال السيدات قبل ذلك بين 5 و7 بالمائة» (وكالة أنباء مهر الحكومية 15 أغسطس2018).