728 x 90

إيران.. صدور حكمين بالسجن لمدة سنة واحدة لكل من الشابتين «ياسمن آرياني» و «صبا كرد افشاري»

  • 10/21/2018
ياسمين آرياني وصباكردافشاري
ياسمين آرياني وصباكردافشاري

صدور حكمين بالسجن لمدة سنة واحدة لكل من الشابتين «ياسمن آرياني» و «صبا كرد افشاري»

أصدرت السلطة القضائية حكمًا بالسجن لمدة سنة واحدة لكل من الشابتين «ياسمن آرياني» و «صبا كرد افشاري» اللتين اعتقلتا في احتجاجات أغسطس العام الجاري .

تقبع «ياسمن آرياني»23 عامًا و«صبا كرد افشاري» 19 عامًا في سجن قرجك بورامين في حالة غيرمحسومة منذ اعتقالهما في أغسطس. وعقب صدورالحكم تم نقل الشابتين من سجن قرجك بورامين إلى سجن إيفين.

وتلقت أمّ «صبا كرد افشاري» حكم ابنتها من خلال مذكرة.

وقامت ياسمين آرياني بعد اعتقالها برفقة عدد من الفتيات والشباب في احتجاجات من داخل سيارة كيا عائدة لقوى الأمن الداخلي بنشر فيديو وأعلنت فيه أسمائهم. وقالت والدة ياسمين آرياني ، إن ابنتها قد ألقي القبض عليها أمام مبنى المسرح بينما كانت تتلقى مساعدة لسيدة أخرى واجهت عملية العنف من قبل شرطة

وقضت لحد الان مايقارب 75 يومًا منذ اعتقالها.

يوم 16 أكتوبرعاد أفراد الأسر المحتجزين لينظموا تجمعًا مرة آخرى أمام محكمة الثورة مطالبين بإطلاق سراح أبنائهم.

وأصدرت المنظمة غير الحكومية «هيومان رايتس ووتش» بيانًا بتاريخ 31 أغسطس أعلنت فيه :

«يجب على السلطات الإيرانية إلغاء جميع التهم الموجهة ضد المحتجين من أجل التجمع السلمي والإفراج عن أولئك الذين اعتقلوا على هذا الأساس. منذ 2 أغسطس 2018 ، اعتقلت السلطات أكثر من 50 شخصًا أثناء الاحتجاجات في طهران».

وقام النظام الإيراني باعتقال نشطاء حقوق الإنسان وإصدار أحكام ثقيلة بحق المعتقلين خلال انتفاضات يوليو وأغسطس بهدف خلق أجواء الرعب والتخويف للحيلولة دون اتساع نطاق الاعتراضات.

وحكم مؤخراً على طالبات «بريسا رفيعي» و«رويا صغيري» و«سها مرتضايي» و«مريم (معصومه) محمدي» اللواتي اعتقلن خلال احتجاجات ديسمبر بالسجن لمدة تتراوح بين سنتين وسبع سنوات.

مختارات

احدث الأخبار والمقالات