728 x 90

إيران.. جهاز كشف فيروس كورونا! أو قصص خيالية لقوات الحرس

  • 4/18/2020
جهاز كشف فيروس كورونا لقوات الحرس!
جهاز كشف فيروس كورونا لقوات الحرس!

أثارت مهزلة وفضيحة حسين سلامي قائد قوات حرس خامنئي يوم الأربعاء 15 أبريل حين ادعى صنع هوائي يمكنه اكتشاف فيروس كورونا، سخرية في مواقع التواصل الاجتماعي، بل بات الموضوع مثار سخرية وضحك داخل النظام نفسه. وجاء هذه الادعاء للتستر على الدور الإجرامي لقوات الحرس وشركة ماهان ايران في نقل فيروس كورونا إلى إيران ونشره.

وأصدرت جمعية الفيزياء الإيرانية بيانًا يوم الخميس 16 أبريل على موقعه الإخباري وصف ادعاء صنع جهاز كشف الفيروس من قبل قوات الحرس بأنه بعيد كل البعد عن العلم يشبه «قصصا خيالية».

وكتبت الجمعية في بيانها: «في الأيام الأخيرة ، وردت تقارير في وسائل الإعلام الرسمية عن اختراع عبقري لجهاز لكشف التلوث بفيروس كورونا عن بعد.

يستشهد التقرير بعبارات علمية ظاهريًا مثل الموجات الكهرومغناطيسية، والأقطاب المغناطيسية والكهربائية، ومصطلحات أخرى في مجال الفيزياء.

على الرغم من استخدام طرق التشخيص على نطاق واسع في الفيزياء باستخدام الخصائص الفيزيائية للمواد، إلا أن المعرفة البشرية غير قادرة حاليًا على اكتشاف الجسيمات ذات أبعاد حوالي 100 نانومتر عن بعد، ومثل هذا الادعاء لا يمكن تصديقه ويعتبر قصصا علمية خيالية».

وتابعت الجمعية في بيانها: «إذا كان هذا الجهاز يعمل باحتمال وقوعه صفرًا، وبما أنها لا يتسق مع المعرفة البشرية الحديثة ، فينبغي تشجيع المخترعين من قبل المجتمعات العلمية حول العالم ليس فقط على اكتشاف الفيروس ولكن أيضًا على تحويل حدود المعرفة البشرية.
وتمشيا مع رسالتها العلمية، تعلن الجمعية الفيزيائية الإيرانية، إذا كان مخترعي الجهاز لا يزالون مصرين في ادعائهم، تعلن استعدادها لتزويد الخبراء والعلماء في هذا المجال للحكم العلمي إذا تلقت وثائق تتعلق بطريقة العمل واكتشاف الجهاز».

ردًا على ادعاء سلامي السخيف، أجبر المتحدث باسم وزارة الصحة جهان بور يوم 15 على الإعلان «لا تؤيد وزارة الصحة جهاز هوائي كشف الفيروس ولم تصدر منظمة الغذاء والدواء التابعة لوزارة الصحة تأييدًا لذلك».(بهار نيوز).

وفي اليوم نفسه، حاول مستشار روحاني في شؤون الاستخبارات، حسام الدين آشنا لملمة الفضيحة، وحذر إذاعة وتلفزيون النظام من البث المباشر لهوائي كشف فيروس كورونا، وأكد قائلاً: «في الوقت الذي يواجه المجتمع أخبارًا غريبة كل يوم، لا ينبغي الدعاية لجهاز كشف فيروس فريد من نوعه دون موافقة رسمية من وزارة الصحة».

مستخدمو وسائل التواصل الاجتماعي أبدوا ردود فعل على هذا الادعاء وعلى نطاق واسع، بما في ذلك أشاروا إلى حالات مماثلة وسوابق المخترع.

وأعلن مستشار وزير الخارجية الأمريكي لين خودوركوفسكي ، بنبرة فكاهية ، عن جهاز "جديد وعلمي للغاية" ، والذي "أيده سلامي" ونشر صورة، يشار إليها عادة باسم اختراع غريب وعديم الفائدة.

كما كتب تويتر وزارة الخارجية الأمريكية باللغة الفارسية: ربما قوات الحرس تصنع «جهازًا لكشف الجن»!

ذات صلة:

خساسة حسن روحاني أو استهتار حيال الشعب الإيراني؟

مساعي نظام الملالي لإحباط الشعب لعدم التفكير في الانتفاضة الكبرى