728 x 90

في إيران تعطيل 50 شركة وبطالة مئات العمال أسبوعيًا

  • 2/4/2019
في إيران تعطيل 50 شركة وبطالة مئات العمال أسبوعيًا
في إيران تعطيل 50 شركة وبطالة مئات العمال أسبوعيًا

في إيران تعطيل 50 شركة وبطالة مئات العمال أسبوعيًا

اعترف رئيس غرفة التجارة في طهران بالوضع الاقتصادي المنهار وتعطيل المعامل وبطالة العمال وقال: في العام الماضي فقط، أغلقت أكثر من نصف الشركات الكبيرة وأصبح مئات من العمال عاطلين عن العمل.

واشتكى مسعود خوانساري رئيس غرفة التجارة في طهران يوم الأحد 3 فبراير في اجتماع حكومي من الوضع المأساوي للعمل في إيران وقال لم يمر أسبوع إلا وأن تتوقف فيه 10 إلى 50 شركة كبيرة عن العمل ويصبح مئات من العمال عاطلين عن العمل.

وتابع خوانساري: في العام الماضي أكثر من نصف شركات المقاولة في صناعة النفط تعطلت وفي الوقت الحاضر بقيت 700 شركة نشطة من أصل 1500 شركة.

وتأتي هذه التصريحات في وقت أعلن فيه مركز الإحصاء في إيران في تقرير يخص القوى العاملة، أن معدل البطالة لموسم الخريف هو 11.7 بالمائة. ما يدل على انخفاض بالمقارنة بموسم الصيف. ولكن الناشطين العماليين والخبراء المستقلين يرون معدل البطالة الحقيقية أكثر بأضعاف من المعدل الرسمي للبطالة.

يذكر أن وسائل الإعلام الحكومي أفادت بطالة مالايقل عن 300 ألف عامل في صناعة قطع الغيار للعجلات في هذا العام. الفساد الاقتصادي وظاهرة التربح على نطاق واسع من قبل سلطات النظام وسوء الإدارة والضغوط الناجمة عن العقوبات الدولية المفروضة على النظام بسبب ملفه النووي وتدخلاته في المنطقة وإرهابه من أهم العوامل الكبيرة لتعطيل يومي ومستمر للمعامل في إيران وبطالة العمال.

وفي إشارة إلى الافلاس الاقتصادي للنظام كانت السيدة مريم رجوي رئيسة الجمهورية المنتخبة من قبل المقاومة الإيرانية قد قالت إن النظام وبسبب طبيعته الرجعية والإرهابية لا يريد ولا يستطيع أن يعالج مشكلات ومعضلات المواطنين المعيشية والاقتصادية وأن الحل الوحيد لمعالجة المشكلات في إيران يكمن في إسقاط النظام المعادي للبشر برمته.