728 x 90

إيران.. انتقال «سحر كاظمي» إلى السجن وطرد «سما نظيفي» من الجامعة

  • 1/12/2019
سحر كاظمي من الناشطات الكرديات
سحر كاظمي من الناشطات الكرديات

تم نقل «سحر كاظمي» من النساء الكرديات من أهالي مدينة سنندج إلى عنبرالنساء في سجن سنندج.

في أغسطس 2018 تم اعتقال «سحر كاظمي» من قبل عناصر وزارة المخابرات في منزلها وتم إطلاق سراحها بشكل مؤقت يوم السبت 24 نوفمبر2018. وراجعت سحركاظمي جهازالقضاء في سنندج يوم الأحد 2 ديسمبر2018 وتم اعتقالها مرة أخرى. سحر كاظمي هي زوجة «مادح فتحي» الذي تم استدعاؤه إلى دائرة مخابرات سنندج يوم 15 نوفمبر2018 حيث تم اعتقاله.

ومن ناحية أخرى يوم الاثنين 10يناير 2018 تم طرد «سما نظيفي» وهي طالبة في الفرع المعماري للجامعة الحرة في وحدة شهرياربسبب معتقداتها.

وكانت الطالبة «سما نظيفي» قد حصلت على رسالة تقديرية باعتبارها الطالبة الممتازة في العام الماضي. لكن هذا العام لا يمكنها الاستمرار في الدراسة بحجة أنها بهائية.

ووفقا لبعض التقارير لحد 19 نوفمبر 2018، تم حرمان 58 طالبًا من البهائيين لمواصلة دراستهم في الامتحانات العامة لدخول الجامعات في العام الجاري، وتم طرد ما لا يقل عن 11 طالبًا بهائيًا من جامعاتهم فقط بسبب معتقداتهم.

في تقرير آخر بعد مرور أكثر من 40 يومًا على اعتقال امرأة بهائية تدعى «ندا شباني» من مدينة كرج، ما زالت حالتها غيرمحسومة. ألقت قوات الأمن للمدينة القبض عليها يوم 28نوفمبر2018 ونقلتها إلى مكان مجهول. ولم تتمكن السيدة «ندا شباني» من الاتصال بعائلتها إلا مرة واحدة في الأسبوع وعلى الرغم من المتابعات المتكررة من قبل عائلتها لحد الان لاتوجد معلومات دقيقة عن حالة ملفها وتعلم فقط تمديد حكم اعتقال ندا شباني.

وفي اطارذي صلة بمدينة أصفهان أصدرت محكمة الاستئناف التي عقدت يوم 25 ديسمبر 2018 حكمًا على عدد من النساء بالحبس التنفيذي بسبب معتقداتهن. وصدرت على السيدات «بهاره زيني (سبحانيان)» و«فوجان رشيدي» و«سبيده روحاني» بالسجن لمدة أربع سنوات و«أنوش راينه» بالسجن التنفيذي لمدة 6 سنوات.

مختارات

احدث الأخبار والمقالات