728 x 90

إيران: العفو الدولية تدعو إلى تقديم رعاية طبية عاجلة للسجناء في سجن شيبان بالأهواز

  • 5/1/2020
العفو الدولية تدعو  إلى تقديم رعاية طبية عاجلة للسجناء في سجن شيبان بالأهواز
العفو الدولية تدعو إلى تقديم رعاية طبية عاجلة للسجناء في سجن شيبان بالأهواز

يحتاج عشرات السجناء العرب الأهوازيين في سجن شيبان، محافظة خوزستان، إلى رعاية طبية للإصابات الناجمة عن الضرب و الكريات المعدنية التي أطلقتها قوات الأمن في 31 مارس / آذار خلال احتجاجات على انتشار COVID-19 في السجن.

ولا يزال ثلاثة سجناء ، هم حسين السيلاوي وعلي الخصرجي وناصر خفاجي ، مختفين قسراً. وقد تم حشر سبعة آخرين على الأقل ، من بينهم سجين الرأي جابر البشوشة ومختار البوشوكه ، في زنزانة واحدة مخصصة للحبس الانفرادي وهم مضربون عن الطعام.

يحتاج عشرات السجناء العرب الأهوازيين في القسم 5 من سجن شيبان في الأهواز بمحافظة خوزستان إلى رعاية طبية للإصابات الناجمة عن الضرب والكريات المعدنية التي تطلقها قوات الأمن أثناء القمع العنيف للاحتجاجات التي اندلعت في السجن في 31 مارس 2020 على السلطات عدم معالجة المخاوف المتعلقة بانتشار COVID-19 في السجن.

منذ 31 مارس / آذار ، أوقف مسؤولو السجون والمخابرات الزيارات العائلية في سجن شيبان ولم يسمحوا للسجناء إلا بالاتصال بأسرهم يومياً لمدة دقيقة واحدة. وبحسب أقوال أقاربهم ، فقد أخضعوا أيضاً عشرات السجناء لفترات اختفاء قسري مصحوبة بالتعذيب وغيره من ضروب سوء المعاملة.

يواصل المسؤولون إخفاء مصير ومكان وجود حسين السيلاوي وعلي الخصرجي وناصر خفاجي من أسرهم بعد نقلهم إلى مكان مجهول في 31 مارس / آذار. وقد تم حشر سبعة سجناء على الأقل أُعيدوا إلى سجن شيبان بحلول 13 أبريل / نيسان ، بعد اختفائهم قسراً منذ 31 مارس / آذار .

بما في ذلك جابر البوشوخه ومختار البوشوكه وعلي مجدام ومعين خنافره وجميل حيدري وجاسم حيدري وعبد الرزاق عبيداوي.

خلية مخصصة للحبس الانفرادي ، دون الوصول إلى مكالمات هاتفية منتظمة. علم الأقارب أن الرجال السبعة شرعوا في إضراب عن الطعام في 23 أبريل / نيسان. قال السجناء المحتجزون في القسم 5 من سجن شيبان لعائلاتهم إن معظم السجناء في قسمهم مصابون ويواجهون اتهامات جنائية جديدة للاحتجاجات في السجن.

سبق وأن أعلنت العفو الدولية أن المعلومات التي وصلتها تفيد أن هناك حوالي 36 سجينا في إيران فقدوا أرواحهم اثر الإجراءات القمعية لقوات النظام لقمع الاحتجاجات داخل السجون بعد تفشي كورونا.

وحذرت السيدة مريم رجوي مرة أخرى من الجريمة ضد الإنسانية في السجون ودعت الأمين العام للأمم المتحدة ومجلس الأمن الدولي ومجلس حقوق الإنسان والمفوضة السامية لحقوق الإنسان والاتحاد الأوروبي إلى تحرك عاجل لإطلاق سراح السجناء، منعًا من فقد السجناء خاصة السجناء السياسيين أرواحهم.

ذات صلة:

تعرض سجناء سياسيين للضرب من قبل مسؤولي سجن شيبان في الأهواز

تفاصيل عن .عصيان في سجن شيبان بمدينة الأهواز