728 x 90

إيران.. استدعاء امرأتين للمثول أمام المحكمة

  • 9/11/2018
اعتقال-أرشيف
اعتقال-أرشيف

تم استدعاء امرأتين أطلق سراحهما بالكفالة بعد احتجازهما أثناء الانتفاضة في ديسمبرالماضي بمدينة خوي برفقة  33من المنتفضين الآخرين للمحاكمة. استدعيت كل من « مريم أسدلو» و«آرزوصحرايي» اللتان اعتقلتا أثناء الانتفاضة في ديسمبر بمدينة خوي ثم أفرج عنهما بقيد الكفالة، للمثول أمام  الشعبة الواحدة لمحكمة الثورة بالمدينة.

وتم احتجاز هؤلاء خلال وبعد التجمع الاحتجاجي الحاشد الذي عقد بمدينة خوي يوم الأول من ديسمبر 2017من قبل مختلف الأجهزة القمعية بما في ذلك دائرة المخابرات وعناصراستخبارات قوات الحرس وعناصراستخبارات لقوى الأمن الداخلي ودائرة المباحث وبعد إجراء مراحل الاستجواب والتحقيق تم إطلاق سراحهم بوضع كفالات ثقيلة.

وتعتبرالاتهامات التي من أجلها تم استدعائهما وعلى ضوء بعض او كل تلك الاتهامات سيتم محاكمتهما وهي «التواطؤ والاجتماع ضد الأمن الداخلي للبلاد» و«العمل الدعايي ضد النظام الإيراني» و«توجيه الإهانة لقائد الجمهورية الإسلامية الإيرانية» و«الإخلال في النظم العام» و« سلب الرفاه الاجتماعي». نظرًا إلى أنهما تعرضتا للضرب والإذلال في وقت الاعتقال والتهديد بعدم بثه من قبل وسائل الإعلام  يُخشى أن يتم إصدار أحكام ثقيلة بحقهما.

في الآونة الأخيرة أصدر نظام الملالي أحكامًا صارمة بحق نشطاء حقوق الإنسان والمعتقلين أثناء الانتفاضة  في ديسمبر بهدف خلق أجواء الرعب والتخويف في المجتمع وللحيلولة دون انتشارالاحتجاجات. استدعيت «رؤيا صغيري» طالبة جامعة «مدني» في تبريز يوم 25 آب 2018 لتنفيذ حكمها بالحبس لمدة 23شهراً. وتم نقلها إلى سجن تبريز لقضاء فترة حبسها.

واستشهد أثناء الانتفاضة العارمة  في ديسمبر الماضي ما مجموعه 50 شهيدًا واعتقل ما لا يقل عن 8 آلاف من المواطنين خلال الانتفاضة العارمة الأخيرة. ووفقاً للإحصائيات التي جمعتها لجنة المرأة بالمجلس الوطني للمقاومة  تم اعتقال على الأقل 500 امرأة خلال الاحتجاجات والانتفاضات في ديسمبر2017 في إيران. وفي الآونة الأخيرة ، اعترف الحرسي «رسول سنايي راد» المسؤول السياسي في المكتب السياسي والعقائدي للولي الفقيه بأن 28٪ من النساء المعتقلات كن مشاركات في أعمال الشغب. (وكالة أنباء «مهر» الحكومية - 15 أغسطس 2018). وبخصوص اعتقالات في يناير الماضي قال: «كانت حالات اعتقال السيدات قبل ذلك بين 5 و7 بالمائة» (وكالة أنباء مهر الحكومية 15 أغسطس2018).

مختارات

احدث الأخبار والمقالات