728 x 90

إيران.. استئناف العقوبات الأمريكية على منشأة ”فوردو“

  • 12/15/2019
موقع ”فوردو“ النووي
موقع ”فوردو“ النووي

أفادت وكالات الأنباء الحكومية للنظام الإيراني نقلا عن وكالة أنباء تاس الروسية أن الولايات المتحدة استأنفت فرض عقوبات على منشأة ”فوردو“ النووية للنظام الإيراني اعتبارا من يوم الأحد 15 ديسمبر.

وكتب موقع نادي المراسلين الشباب : قال مسؤول في وزارة الخارجية الأمريكية لوكالة أنباء تاس الروسية إن الولايات المتحدة تستأنف فرض العقوبات على منشأة ”فوردو“ من يوم الأحد حيث تنتهي الإعفاءات من العقوبات على هذه المنشأة.

وأضاف هذا الموقع الحكومي: وكان وزير الخارجية الأمريكي بومبيو قد أعلن 18 نوفمبر أن أمريكا ستنهي يوم 15 ديسمبر الإعفاءات على العقوبات المرتبطة بأجهزة الطرد المركزي في منشأة فوردو النووية.

وبدأ النظام الإيراني يوم 6 نوفمبر ضخ الغاز في أجهزة الطرد المركزي في هذه المنشأة. وهذا يعني العمل بالخطوة الرابعة من انتهاك الاتفاق النووي حسب وسائل الإعلام الحكومية.

إيران وآثار لليورانيوم.. النظام الإيراني يواصل انتهاك الاتفاق النووي

يواصل نظام الملالي انتهاك الاتفاق النووي، حيث دعت الوكالة الدولية للطاقة الذرية إيران أمس الخميس إلى تفسير وجود آثار لليورانيوم في موقع لم تعلن عنه طهران من قبل.

وطالب رئيس الوكالة بالإنابة كورنل فيروتا إنه من المقرر أن يلتقي بمسؤولين إيرانيين الأسبوع المقبل لمناقشة ما حدث، مضيفا أن الوكالة لم تتلق أي معلومات إضافية، حول هذا.

وأشار" فيروتا" أنه "لا تزال هذه المسألة دون حل ومن الضروري أن تعمل إيران مع الوكالة لحل هذه المسألة بسرعة"، بينما أوضح مصدر دبلوماسي لوكالة "فرانس برس" أن الوكالة سترسل وفدا فنيا رفيع المستوى إلى إيران الأسبوع المقبل... .

الوكالة الدولية للطاقة الذرية: اكتشاف آثار اليورانيوم في موقع غير معلن في إيران

يفيد تقرير للوكالة الدولية للطاقة الذرية صادر يوم الاثنين الموافق 11 نوفمبر 2019 ، أن المنظمة اكتشفت آثار اليورانيوم في موقع غير معلن في إيران.

كما أعلنت الوكالة في تقريرها الدوري الذي أرسلته إلى أعضاء مجلس إدارة الوكالة الدولية للطاقة الذرية أن طهران بدأت في تخصيب اليورانيوم في موقع فردو ( تقع على بعد نحو 180 كلم جنوب طهران) منذ يوم السبت الموافق 9 نوفمبر 2019. ... .

دول أوروبية: هناك قلقاً كبيراً من أنشطة إيران النووية

قال البيان الأوروبي الرباعي المشترك المكون من فرنسا وألمانيا وبريطانيا ووزيرة الخارجية للاتحاد الأوروبي إن هناك قلقاً كبيراً من أنشطة إيران النووية الأخيرة. وطالب البيان إيران بالامتناع عن أي إجراء ينتهك الاتفاق النووي، مجدداً "دعم حياد واستقلال الوكالة الذرية"ودعا البيان " إيران إلى التعاون مع الوكالة الدولية للطاقة الذرية في كل الموضوعات ذات الصلة. ... .