728 x 90

"إنتفاضة شعبیة" في مواجهة استراتیجیة نظام الولي الفقیه في العراق ولبنان!

  • 11/10/2019
انتفاضتي -العراق- و- لبنان
انتفاضتي -العراق- و- لبنان

ردود فعل النظام الإیراني إزاء انتفاضتي العراق و لبنان شاهد حي علی مشروعیة انتفاضة الشعب العراقي الذي أحسن التصرّف وضغط علی الشریان الرئیسي للتمرکز والنفوذ الإیراني خارج أراضیه.

الشباب المحتجون في محافظة کربلاء یقتحمون القنصلیة الإیرانیة وسط المحافظة للمرة الثانیة. وفي النجف ینزلون لوحة شارع اسماها النظام الإيراني باسم "خمیني" ویثبتون مکانها لوحة تحمل اسمهم. تعتبر انتفاضة الشعب العراقي في هذه المناطق الشیعیة ذات أهمیة بالغة، فالنظام الإیراني قد سعی جاهداً إلی تلمیع صورة نفوذه في هذه المناطق لکن الانتفاضة قد قوضّت رؤیة إیران وأثبتت لنظام الملالي الرجعي بما لايقبل الشك أنه قد وقع في خطأ حسابي فادح وتلقّی ضربة قاسیة من شیعة العراق، دمّرت استراتیجیاته ومخططاته في المنطقة. ماكان لهذه الضربة القاسمة أن تكون بهذه الفعالية لو لم تكن مدعومة من قبل سنة وأکراد العراق.

تنبّه العراقیون أخیراً وتمتعت انتفاضتهم بعمق وتوازن أكبر فبعد مرور 16 عاماً من تغییر الحکم في العراق، أدرك الشعب العراقي جیداً أنّ الحکومة الطائفیة الفاسدة الموالیة لنظام العمائم قد دمّرت البلاد ونهبت ثرواته وموارده الطبیعیة والبشریة کما عملت وتعمل علی تدمیر مستقبل شعبه بتشکیلها وتمویلها میلیشیات إجرامیة وإرهابیة کمیلیشیات "الحشد الشعبي". وقد انکشف مؤخراً ضیاع ما یعادل 407 ملیار دولار من میزانیة العراق علی مرّ السنوات الأخیرة! في حين أن الشعب العراقي المسحوق لا یجد لقمة العیش في ظل استشراء الفساد والمحسوبيات في كل مفاصل الحكومة والمؤسسات.

وعي المتظاهرین العراقیین وفطنتهم یتجّليان في وحدة موقفهم إزاء التغلغل الإیراني في بلادهم واتهامهم له بعرقلة المظاهرات. مع أنّ الاحتجاجات في العراق قد بدأت بالاعتراض علی سوء الخدمات والأوضاع المعیشیة والاقتصادیة لکن سرعان ما تبلورت بموقف سیاسي موحّد. كما أن للشعب العراقي تجربة خاصة، فقد استضاف محور المقاومة الإیرانیة أي " مجاهدی خلق " MEK لمدة 27 سنة. المقاومة التي کانت تنبّه العراقیین من أنّ «خطورة الأصولیة الإسلامیة لنظام الملالي تفوق خطورة نشاطهم النووي بمائة مرة». وکان العراقیون آنذاك یدافعون عن مجاهدي خلق MEK بأعداد تتراوح بین 3 إلی 5 ملیون شیعي ویعتبرون حرکة المقاومة هذه هي "السد المنیع في مواجهة مخاطر الأصولیة». لکن الیوم الشعب العراقي برمته -خاصة الشیعة- قد أدرك هذه الحقیقة عن کثب وفهم أن تنفیذ تجارب المقاومة الإیرانیة في هذا المجال سبیله الوحید للنجاة من مخالب وأنیاب الملالي. بناء علی ما سبق فإنّ الحزم والإصرار علی مناهضة النظام الإیراني ومواجهة نفوذه في العراق طیلة الإنتفاضة ليس صدفة، فالعراق هو مهد الانتفاضة و"مهد معسكر أشرف" الذي امتد وها هو يتوسع ويجتاز المسافات نحو العاصمة طهران للإطاحة بنظام الملالي.

حالیاً تتواصل المظاهرات والاحتجاجات الشعبیة المناوئة للنظام الإیراني في العاصمة بغداد وسائر مدن العراق. وقد نقلت وکالة أسوشیتدبرس الأمریکیة في الرابع من نوفمبر آخر التطورات في بغداد وتحدّثت عن مغادرة آلاف الجامعیین صفوفهم للالتحاق بالمظاهرات، وعن محاصرة مئات المتظاهرین للقنصلیة الإیرانیة واقتحامها في کربلاء الأحد الماضي. وقد أنزلوا العلم الإیراني رافعین مکانه العلم العراقي وأضرموا النیران في محیط مبنی القنصلیة ،في حين فرّ الموظفون من الباب الخلفي.

کما تحدّثت وکالة رویترز (4 نوفمبر) عن استمرار الاحتجاجات في لبنان وکتبت:

أغلق المحتجون الشوارع في بیروت وسائر مدن لبنان. یواصل اللبنانیون مظاهراتهم واعتصاماتهم منذ السابع عشر من أکتوبر مطالبین الرموز اللبنانیة الحاکمة بالرحیل، ما أسفر عن استقالة رئیس الوزراء سعد الحریري في الأسبوع الماضي. وتضیف قائلة: بینما یعاني لبنان من أزمة اقتصادیة حادة منذ الحرب الأهلیة عام 1990 ، فقد دخل في توترات سیاسیة عقب موجة الاحتجاجات غیر المسبوقة التي تشهدها البلاد.

وبینما ترصد وکالات الأنباء العالمیة وتنقل وسائل الإعلام في کل مکان أحداث العراق ولبنان منها الهجوم علی مراکز النظام الإیراني في کربلاء وبغداد وانتفاضة ملایین العراقیین لقطع أذرع نظام الملالي وتدخلاته السافرة في بلادهم، تقوم وسائل الإعلام الإیرانیة یومیاً بنقل الأخبار والتقاریر المفبرکة عن التطورات والمستجدات في العراق. لکن وبرغم محاولات النظام لتزویر الحقائق وفبرکة الأخبار والحوادث ونشر الأکاذیب والفتن، قد انتقلت عدوی الأزمات إلی داخل النظام وضاعفت مئات المرات فزع الملالي من وقوع انفجار اجتماعي داخل إیران.

أما القول الفصل فإنّ الانتفاضات الشعبیة الواسعة في الشرق الأوسط ضد نظام الملالي الإیراني قد دخلت مرحلة جدیدة تنبئ عن حدوث عملیات مشترکة ستکتب تاریخ هذه المنطقة من جدید عبر تناغم وتقسیم للعمل یتمّ في الخفاء، فقطع ذيول النظام من جهة والضرب علی رأس الأفعی علی جهة أخرى هو ما يحدث وسيحدث في الأيام القادمة!

لا وجود للصدفة والعشوائیة فيما يحدث، یمکن بوضوح تحسس نهج المقاومة الإیرانیة للإطاحة بالنظام في کل مکان. خامنئي وعصابة الملالي هم أول من يشعر بالتفاف الحبل حول أعناقهم.

مختارات

احدث الأخبار والمقالات