728 x 90

إحصائيات حكومية رسمية .. نمو حجم السيولة المالية في إيران

  • 7/11/2019
نمو حجم السيولة المالية في إيران
نمو حجم السيولة المالية في إيران

وفقًا لآخر الأرقام التي قدمتها حكومة روحاني، تجاوز حجم السيولة المالية 23/1%، في نهاية العام 2018، حدود 1800 تريليون تومان.

ويأتي الإعلان عن معدل النمو في السيولة في وقت كشفت فيه صحيفة «جهان صنعت» الحكومية يوم 9 يوليو: في أحدث ممارسة قامت بها حكومة روحاني بموازاة فرض الرقابة، منع البنك المركزي من نشر تقرير «المالية والميزانية» الذي كان يخص الإحصائيات عن الإيرادات وتكاليف الخدمات العامة.

وأضاف المصدر: تفيد المتابعات إلى أن الحكومة منعت البنك المركزي من نشر هذا التقرير بسبب الفجوة المتزايدة في الإيرادات والنفقات الحكومية.

وكتبت وسائل الإعلام الحكومية منها صحيفة «مردم سالاري» في عددها الصادر يوم 9 يوليو وفقًا للاحصائيات المنشورة مع إعلان هذه الأرقام تقول: فيما يتعلق بنمو معدل التحويل من الدولار إلى الريال والنظر في نسبة وأسعار السلع بعد ارتفاع أسعار الدولار يبدو أن معدل التضخم هذا العام تجاوز نسبة التضخم أيضا في عام 1995.

وأضافت الصحيفة: ارتفاع مؤشر البؤس (يدل) على مرحلة العجز في الاقتصاد كتبت: كان العامل الأكثر أهمية الذي أوصل الاقتصاد إلى طريق مسدود في عام 2018 هو الانسحاب من جانب واحد للولايات المتحدة من الاتفاق النووي وفرض القيود الكثيره على تصدير وبيع النفط.

إقرأ أيضا:

عملة الريال الإيرانية الأدنى خلال 7 شهور

5/7/2019

كشفت مواقع مختصة بأسعار صرف العملات أن الريال الإيراني واصل تراجعه اليوم الثلاثاء، ليحوّم حول أدنى مستوياته في 7 أشهر مقابل الدولار الأميركي، مع تصاعد التوترات وقول واشنطن إنها سترسل حاملة طائرة وقاذفات إلى المنطقة.
وهوى الريال إلى 154 ألفاً للدولار في السوق غير الرسمية اليوم، مقارنة مع 150 ألفاً و500 ريال أمس الإثنين، في أدنى قيمة للعملة منذ أوائل أكتوبر/ تشرين الأول 2018، وفقا لموقع "بونباست.كوم"، فيما قال موقع "بازار360.كوم" إن الدولار يُباع بسعر بين 153 ألفا و500 إلى 149 ألفاً و500 ريال. .... .
و

مختارات

احدث الأخبار والمقالات