728 x 90

أهم أخبار إيران في نظرة -يوم الثلاثاء 27 أكتوبر

أهم أخبار إيران في نظرة
أهم أخبار إيران في نظرة

يتم تحديث هذا الخبر

أزمة كورونا في إيران - وزارة الصحة تعلن عن وفاة 415 شخصًا يوميًا بوباء كورونا

ارتفاع عدد الوفيات بوباء كورونا في إيران

ارتفاع عدد الوفيات بوباء كورونا في إيران

أعلنت المتحدثة باسم وزارة الصحة في نظام الملالي، سيما سادات لاري، أن عدد وفيات وباء كورونا بناء على الإحصائيات بالتقطير، وصل خلال الـ 24 ساعة الماضية إلى 415 شخصًا.

وذكرت وكالة "إيرنا" الرسمية للأنباء، اليوم الأربعاء 28 أكتوبر 2020، أن لاري قالت: " بناءً على معايير التشخيص الحاسمة، تم منذ الأمس حتى اليوم، 28 أكتوبر 2020، تحديد 6824 مريضًا جديدًا مصابًا بفيروس كوفيد -19 في البلاد. وتم نقل 2490 شخصًا منهم إلى المستشفيات للاستشفاء".

وأضافت: إن إجمالي عدد المصابين بفيروس كوفيد - 19 في البلاد يبلغ 588,648 شخصًا.

وأضافت لاري: إن محافظات طهران وأصفهان وقم وأذربيجان الشرقية وخراسان الجنوبية وسمنان وقزوين ولرستان وأردبيل وخوزستان وكرمانشاه وكهكيلوية وبويرأحمد وكيلان وبوشهر وزنجان وإيلام وخراسان رضوي ومازندران وجهارمحال و بختياري وألبرز وأذربيجان الغربية وأذربيجان الوسطى وكرمان وخراسان الشمالية وهمدان ويزد وكردستان تعاني من تصاعد خطر تفشي وباء كورونا، وأن محافظات هرمزكان وفارس وكلستان وسيستان وبلوتشستان تشهد وضعًا متوسط الخطورة.

استكمال أسرة المستشفيات في الأهواز

أعلن رئيس جامعة الأهواز للعلوم الطبية عن استكمال الأسرة الخاصة بالمرضى المصابين بوباء كورونا في الأهواز.

وقال فرهاد أبول نجاديان : لقد طُلب من مستشفى الجيش في الأهواز يوم الثلاثاء توفير أسرة العناية المركزة للمرضى المصابين بفيروس كورونا.

وأعلنت النيابة العامة في دزفول عن إصابة 30 شخصًا من المحكوم عليهم في سجن دزفول بفيروس كورونا.

إذ قال المدعي العام المجرم لمدينة دزفول إن 30 شخصًا من المحكوم عليهم في سجن دزفول مصابون بفيروس كورونا.

ويفيد تقرير وكالة "إيرنا" الرسمية للأنباء في 28 أكتوبر 2020 أن منصور محمدي خباز، النائب العام في هذه المدينة، قال يوم الثلاثاء أثناء تفقده لسجن فجر في دزفول: " يتم علاج 30 سجينًا مصابًا بفيروس كورونا في هذا السجن بمعزل عن السجناء الآخرين". ( صحيفة "عصر إيران"، الأربعاء 28 أكتوبر 2020).

نسبة عدد الوفيات بوباء كورونا لعدد المصابين في إيران أعلى منها في الدول الأخرى حول العالم

قال الدكتور رضا كرمي محمدي، رئيس منظمة الوقاية وإدارة أزمة مدينة طهران، مشيرًا إلى أن وباء كورونا يتحول الآن إلى كارثة دولية: " إن نسبة عدد الوفيات بوباء كورونا لعدد المصابين في إيران أعلى منها في الدول الأخرى حول العالم".

وفي الوقت الراهن، نجد أن أكثر من نصف عدد الوفيات اليومي بوباء كورونا في البلاد من سكان طهران. (موقع الوقاية وإدارة أزمة مدينة طهران).

إصابة الحرسي قاليباف، رئيس مجلس شورى الملالي بفيروس كورونا

الحرسي قاليباف

الحرسي قاليباف

يفيد تقرير وكالة "إيسنا" الحكومية للأنباء في 28 أكتوبر 2020 أن الحرسي قاليباف أعلن في تغريدته أن أحد زملاء المكتب أصيب بفيروس كورونا، وفي منتصف الليل أجرى اختبار الفيروس وكانت النتيجة إيجابية".

وجاءت إصابة الحرسي قاليباف بالفيروس بعد القيام بالعديد من السفريات، وهذا ما انتقدته زمرة الملا روحاني.

والجدير بالذكر أن تفشي وباء كورونا في جميع أرجاء البلاد واسع النطاق لدرجة أن كبار مسؤولي نظام الملالي إما أنهم جميعًا يخضعون للحجر الصحي أو أنهم يصابون بالفيروس من تلقاء أنفسهم.

طهران تشهد دخول 1000 حالة جديدة في المستشفيات في ليلة واحدة للاستشفاء من فيروس كورونا

علي جعفريان: تعيش طهران في وضع سيء للغاية لدرجة أننا استقبلنا ما يصل إلى 1000 حالة جديدة في المستشفيات في ليلة واحدة، للاستشفاء من فيروس كورونا، مما يعني أننا نعيش في وضع أسوأ تجاوز مرحلة تصاعد خطر تفشي وباء كورونا.

واعترف علي جعفريان، رئيس قسم زراعة الأعضاء في المستشفى المزعوم بمستشفى خميني، في حديثه الذي نشرته وكالة "إيسنا" الحكومية للأنباء يوم الثلاثاء 27 أكتوبر 2020 بأن: "طهران تعيش في وضع سيء للغاية لدرجة أننا استقبلنا ما يصل إلى 1000 حالة جديدة في ليلة واحدة للاستشفاء من فيروس كورونا، وهذا العدد كبير جدًا. مما يعني أننا نعيش في وضع أسوأ تجاوز مرحلة تصاعد خطر تفشي وباء كورونا.".

وفي إشارته إلى نقص الإمكانيات في المستشفيات، استطرد قائلًا: "نحن نحتاج في ظل هذا الوضع الحرج الآن إلى توفير 200 سرير في وحدة العناية المركزة لكل 1000 مريض، إذا ما اعتبرنا أن 2 من كل 10 أفراد من المصابين بالفيروس يحتاجون إلى دخول العناية المركزة. ويجب أن نتذكر أن الأمراض الأخرى لم تتوقف، وأن العديد من المرضى الآخرين في حاجة أيضًا إلى الاستشفاء في وحدة العناية المركزة، ولم تتوفر هم هذه الوحدة".

إلغاء الزيارات في سجن دستكرد بأصفهان بحجة تفشي وباء كورونا

1

سجن دستكرد بأصفهان

تشير التقارير الواردة من أصفهان في 27 أكتوبر 2020 إلى إلغاء الزيارات في سجن دستكرد بأصفهان بحجة تفشي وباء كورونا.

فيما توجه عوائل السجناء إلى السجن دون علمهم بإلغاء الزيارات وطالبوا بلقاء أبنائهم وأقاربهم، بيد أنهم فوجئوا برفض مسؤولي السجن ومُنعوا من الزيارة واضطروا إلى العودة إلى منازلهم.

هذا وتفرض السلطات قيودًا مشددةً على السجناء بحجة تفشي وباء كورونا. وتم فرض هذه القيود في ظل ظروف تفشي وباء كورونا في السجون وبين السجناء على نطاق واسع، حيث أُصيب عدد كبير من السجناء بهذا الفيروس، بيد أنهم لا يتمتعون بالحد الأدنى من الرعاية الصحية.

تقرير عن الأوضاع في سجن سبيدار بالأهواز

2

سجن سبيدار بالأهواز

تتم الزيارات في سجن سبيدار بالأهواز من خلال المكالمات الهاتفية ولمدة 10 دقائق فقط. والحقيقية هي أن الأسر محرومة من لقاء أبنائها وجهًا لوجه لشهور عديدة، ويتعين عليهم التحدث معهم هاتفيًا من خلف الكابينة.

ويحتوي سجن شيبان على 10 عنابر، 9 منها مخصصة للسجناء، والعنبر رقم 10 مخصص للسجينات.

والجدير بالذكر أن الوضع الصحي لهذا السجن سيء للغاية، حيث لا يوفرون للسجناء الإمكانيات الصحية، وتجتاح المخدرات والفساد السجن.

وتتكون وجبة الغذاء المقدمة للسجناء من البيض المسلوق فقط، وفي وجبة العشاء يقدمون لهم الفاصوليا. وعلى حد قول أحد السجناء، فإن التغذية في هذا السجن بشعة للغاية.

ولا يوجد سجناء سياسيون من الرجال في سجن سبيدار، حيث يتم نقلهم جميعًا إلى سجن شيبان بالأهواز.

وقف تصدير محركات الطائرات المسيرة لنظام الملالي

3

وقف تصدير محركات الطائرات المسيرة لنظام الملالي

أوقفت شركة روتاكس النمساوية تصدير محركات الطائرات المسيرة لنظام الملالي بسبب استخدامها في الصناعات العسكرية.

يفيد تقرير إذاعة دويتشه فيله باللغة الفارسية في 27 أكتوبر 2020 أن شركة روتاكس النمساوية، وهي شركة تابعة لمجموعة شركات بمباردير الكندية أنها أوقفت تصدير محركات الطائرات المسيرة إلى الدول التي لا تتمتع بالشفافية في استخدام هذه المحركات.

وكانت صحيفة "استاندارد" النمساوية قد أعلنت في وقت سابق أن نظام الملالي يستخدم محركات روتاكس – 914 في الطائرة الإيرانية المسيرة "شاهد 129" التابعة لقوات حرس نظام الملالي.

ممثلة الولايات المتحدة الأمريكية تؤكد على ضرورة إجراء تحقيقات مستقلة بشأن مذبحة انتفاضة نوفمبر 2019 ومذبحة 1988

4

كورتني نمروف، ممثلة الولايات المتحدة الأمريكية في اجتماع اللجنة الثالثة للجمعية العامة للأمم المتحدة

فيما يتعلق بوضع حقوق الإنسان في إيران، قالت ممثلة الولايات المتحدة الأمريكية في اجتماع اللجنة الثالثة للجمعية العامة للأمم المتحدة، كورتني نيمروف: "لم يتم حتى الآن إجراء أي تحقيقات مستقلة وشفافة حول مقتل أكثر من 1500 شخصًا أثناء انتفاضة نوفمبر 2019".

وأضافت: "ما زلنا نشعر بالقلق تجاه عقوبة الإعدام في إيران بعد سلسلة من المحاكمات الجائرة. وأكثر عمليات الإعدام وحشية في الآونة الأخيرة هي إعدام المصارع نويد أفكاري".

كما قالت كورتني نمروف: "من الضروري إجراء تحقيقات مستقلة وشفافة حول لجان الموت في عام 1988 في إيران. ونحن ندعو المجتمع الدولي إلى إجراء تحقيقات مستقلة حول تورط الرئيس الحالي للسلطة القضائية ووزير العدل في مذبحة 1988". (موقع الأمم المتحدة 26 أكتوبر 2020).