728 x 90

أهم أخبار إيران خلال 24 ساعة، إلقاء نظرة على الأخبار والتقارير-الأربعاء 17فبراير

أهم أخبار أيران
أهم أخبار أيران

يتم تحديث هذا الخبر

زيادة حالات وفيات كورونا في خوزستان بنسبة 52%

كورونا في إيران

كورونا في ايران

اعترف رئيس المركز الصحي للنظام في خوزستان: ارتفاع عدد الوفيات جراء فيروس كورونا في خوزستان بنسبة 52٪ مقارنة بالأسبوع الماضي. وقال محمد علوي: في الأسابيع الأخيرة، ازداد عدد الأمراض في المحافظة بشكل كبير والآن دخلنا الذروة الثالثة للمرض في خوزستان. وكانت لدينا الموجة الأولى من المرض في الصيف والموجة الثانية في الخريف والتي كانت قصيرة والموجة الثالثة التي لها منحدر مرتفع بدأت هذا الشتاء. حاليا، 10 مدن في خوزستان تعيش في حالة حمراء والدخول والخروج من هذه المدن محظور (وكالة أنباء ”إرنا“ الحكومية- 17شباط).

إعدام ما لا يقل عن 7 سجناء في سجن جوهردشت بكرج

سجن جوهردشت بمدينة كرج

سجن جوهردشت بمدينة كرج

أفاد موقع ”هرانا“ (17 شباط 2021)، أنه أعدم جلادو خامنئي 7 سجناء صباح يوم الأربعاء 17 فبراير في سجن جوهردشت بكرج.

وكان من بين السجناء السبعة التي تم إعدامهم زهراء إسماعيلي، والتي تم نقلها من سجن قرجك بورامين إلى سجن جوهردشت أمس لقضاء مدة عقوبتها. وكانت السيدة إسماعيلي تبلغ من العمر 42 عامًا وأم لطفلين.

اكتشاف مخدرات نظام الملالي في الجمارك البلغارية

اكتشاف مخدرات نظام الملالي

اكتشاف مخدرات نظام الملالي

أعلن مكتب المدعي العام البلغاري عن كشف 401 كيلوغراما من الهيروين كانت مغروسة في سفينة في ميناء «فارنا» على البحر الأسود وتم ظبطه. ونقلت رويترز عن النبأ قوله: "في بيان صادر عن مكتب المدعي العام ، عثر ضباط الجمارك على هذه الكمية من الهيروين ضمن 500 عبوة من لفائف البيتومين المصنوعة في إيران". تم القبض على صاحب الشركة المستوردة وضابط جمارك بتهمة تهريب المخدرات. وتقدر قيمة الشحنة بـ 22 مليون دولار، بينما يمكن أن تبيع ما يصل إلى ثلاثة أضعاف في الشارع. (رويترز ، 16 فبراير).

هلاك ثلاثة أعضاء من وزارة المخابرات وقوات الحرس سيئة الصيت في سيستان وبلوجستان

نيك شهر في محافظة سيستان وبلوجستان

نيك شهر في محافظة سيستان وبلوجستان

أعلنت وزارة المخابرات والتجسس التابعة لنظام الملالي، عن مقتل ثلاثة من عناصر وزارة المخابرات في سيستان وبلوجستان يوم الثلاثاء 16 فبراير.

وفي الوقت نفسه، أفاد مدير العلاقات العامة في مقرقوة القدس الإرهابية - القوة البرية لقوات الحرس في جنوب شرق، بمقتل ثلاثة من أفراد قوات الحرس وإصابة واحد في هجوم على مركبتين من طراز الباسيج في نيك شهر.

وذكر بيان صادر عن مركز العلاقات العامة والإعلام بوزارة المخابرات أن عناصر الوزارة قتلوا أثناء قيامهم بواجبهم وبعد عمليات استخباراتية ضد عصابة للجريمة المنظمة في سيستان وبلوجستان".

وقال مسؤول العلاقات العامة للقوات البرية التابعة لقوات الحرس: في الساعة الرابعة من مساء أمس، تعرضت مركبتان في منطقة مقاومة الباسيج بمدينة نيك شهر، كانتا في طريقهما من سبيكه إلى نيك شهر، لهجوم من قبل سيارة بيجو 405 عند تقاطع بمبور- إسبكه.

وأضاف قاسم حسن زاده، رئيس العلاقات العامة في مقرقوة القدس الإرهابية - القوة البرية لقوات الحرس، إن مسؤولاً في قوات الحرس أصيب في الحادث وقتل اثنان من المهاجمين.

نمكي، وزير الصحة: سنواجه مشكلة صحية خطيرة للغاية في شهر مارس

نمكي، وزير الصحة

نمكي، وزير الصحة

فيما يتعلق باتساع نطاق الابعاد الكارثية لتفشي وباء كورنا، اعترف نمكي، وزير الصحة بأننا: " يجب علينا من الآن فصاعدا أن نعتبر المصابين بفيروس كورونا في البلاد أنهم مصابون بفيروس كورونا البريطاني المتحور".

وأردف قائلًا في كلمته التي ألقاها في قزوين: " سنواجه مشكلة صحية خطيرة للغاية في شهر مارس. وإذا لم ننشئ ركائز قوية لرعاية البروتوكولات الصحية بشدة في هذا الشهر، فسوف نتحمل تكاليف تتجاوز ما كنا نتحمله في الماضي بمراحل". (صحيفة "مشرق"، 16 فبراير 2021).

اعتماد الموازنة في مجلس شورى الملالي

200

مجلس شورى الملالي

بعد شهور من نزاع وصراع الذئاب، اعتمد مجلس شورى الملالي عموميات مشروع قانون موازنة 2021 بموافقة 178 صوتًا.

قال أميرآبادي فراهاني، عضو مجلس شورى الملالي : يطالب 50 نائبًا حاليًا بإعادة النظر في هذه الخطة في المجلس التي يجب طرحها للتصويت، ويحتاج هذا الأمر إلى موافقة النصف زائد صوت واحد حتى يتسنى للجنة اللوائح الداخلية إعادة النظر فيها".

وبعد الموافقة على عموميات مشروع قانون الموازنة، قال نوبخت، مساعد روحاني، فيما يتعلق بالإبقاء على عملة 4200 تومان التي وصفها أعضاء المجلس في تصريحاتهم بأنها السبب في التربح الريعي ونهب المواطنين: "تم الاتفاق على الاحتفاظ بعملة 4200 تومان خلال الأشهر الـ 6 الأولى من العام المقبل ". (وكالة أنباء مجلس شورى الملالي، 16 فبراير 2021).

صراع الذئاب حول مُنفِّذ عملية اغتيال الهالك فخري زاده

300

هلاك فخري زاده - صورة من الأرشيف

نفت قيادة الأركان العامة للقوات المسلحة في نظام الملالي تصريحات وزير المخابرات في حكومة المعمم روحاني حول مُنفِّذ عملية اغتيال الهالك فخري زاده. وكتبت وكالة "إيسنا" الحكومية للأنباء في 16 فبراير 2021: " أعلنت قيادة الأركان العامة للقوات المسلحة عقب التصريحات والادعاءات الأخيرة لوزير المخابرات علوي بشأن تورط أحد عناصر القوات المسلحة في اغتيال محسن فخري زاده، بأن : " الشخص الذي يقصده وزير المخابرات كان يتدرب عام 2014، وفي نفس العام تم تسريحه من القوات المسلحة. وبناءً عليه، كان من المتوقع أن يكون وزير المخابرات أكثر دقة في تصريحاته الإعلامية، خاصة وأن البث كان مباشرًا، حتى لا يوفر الحجة لأعداء النظام المجرمين".

تاج زاده يحذر من تكرار انتفاضة 2019

500

انتفاضة نوفمبر 2019 - جامعة شريف - صورة من الأرشيف

حذر مصطفى تاج زاده، المساعد السابق لوزير الداخلية في نظام الملالي من اندلاع انتفاضة مثل انتفاضة نوفمبر 2019 قائلًا: " على الرغم من أن اليمين واليسار السياسي مختلفان مع بعضهما البعض في كل شيء، بيد أنهما متفقان في أن أبناء الوطن فاض بهم الكيل من الوضع المتردي القائم وأصيبوا بخيبة الأمل. ومع ذلك، يحلل كل منهما هذا الإحباط والإرهاق وفقًا لمحوره وطبيعته وأسلوبه".

وفي الختام، أضافت صحيفة "اعتماد" الحكومية في 16 فبراير 2021، مدرجةً هذا الخبر: " إن تاج زاده يعتقد أنه ينبغي اتخاذ خيار استراتيجي في أسرع وقت ممكن قبل أن تتكرر بعض الأحداث المماثلة لمِا حدث في انتفاضة نوفمبر 2019 بسبب ارتفاع أسعار البنزين".