728 x 90

أهم أخبار إيران خلال 24 ساعة-الأربعاء 3 مارس

أهم اخبار إيران
أهم اخبار إيران

يتم تحديث هذا الخبر

منظمة العفو الدولية تدعو إلى الإسراع في إجراء تحقيق جنائي في قتل ناقلي الوقود في بلوشستان

منظمة العفو الدولية تدعو إلى التحقيق في قتل ناقلي الوقود في بلوشستان

منظمة العفو الدولية تدعو إلى التحقيق في قتل ناقلي الوقود في بلوشستان

أعلنت منظمة العفو الدولية في بيانها الصادر يوم الثلاثاء 2 مارس 2021 أن قوات حرس نظام الملالي انتهكت القانون الدولي للحظر المطلق على الحرمان التعسفي من الحق في الحياة في 22 فبراير 2021 باستخدام قوة الإبادة الجماعية ضد ناقلي الوقود العزل بالقرب من سراوان.

وقالت ديانا الطحاوي، مساعدة مدير إدارة شمال أفريقيا والشرق الأوسط في منظمة العفو الدولية: يجب وفقًا للقوانين والمعايير الدولية إجراء تحقيق جنائي فورًا في عمليات القتل غير القانونية التي حدثت في بلوشستان، ويجب محاكمة كل من يثبت عليه التورط في هذه الجريمة بالأدلة المنطقية الكافية.

التراجع الحاد في صادرات نفط نظام الملالي في فبراير

النفط - صورة من الأرشيف

النفط - صورة من الأرشيف

يفيد أحدث تقرير صادر عن شركات الطاقة وتتبع ناقلات النفط، أن صادرات نظام الملالي من النفط تراجعت في شهر فبراير تراجعًا حادًا مقارنة بالأشهر الـ 4 السابقة.

وذكرت وكالة "رويترز" للأنباء في 2 مارس 2021 أن إحصاءات الشركة الاستشارية للطاقة " إس وي بي إنترناشيونال" تفيد أن حجم صادرات نظام الملالي من النفط يبلغ 238,000 برميل يوميًا، وهو ما يشير إلى أنه وصل إلى أقل من النصف مقارنة بشهر يناير.

ويأتي تراجع صادرات النفط الإيراني إلى 238,000 برميل يوميًا في شهر فبراير، في حين أن حكومة المعمم روحاني وضعت موازنة عام 2021 على أساس أن حجم صادرات النفط يبلغ 2,300,000 برميل يوميًا.

موسوي لاركاني: الاتفاق النووي أسفر عن كسر العمود الفقري للاقتصاد، لدرجة أن أبناء الوطن يشترون الخبز واللحوم بالتقسيط حتى في طهران

المعمم موسوي لاركاني - المعمم روحاني

المعمم موسوي لاركاني - المعمم روحاني

كتب موسوي لاركاني، عضو مجلس إدارة مجلس شورى الملالي عن مدينة فلاورجان، في تغريدته يوم الاثنين 1 مارس 2021 مشيرًا إلى تصريحات المعمم روحاني الأخيرة:

إن نتيجة الاتفاق النووي التي تراها عظيمة يا سيد روحاني، كسرت العمود الفقري للاقتصاد، لدرجة أن أبناء الوطن يشترون الخبز واللحوم بالتقسيط حتى في طهران، فالإنتاج في حالة ركود والمواطنون يقفون في طوابير الدجاج وتضاعفت العقوبات عدة أضعاف". (وكالة أنباء مجلس شورى الملالي، 1 مارس 2021).

الاعتراف بالبطء في الاتجاه نحو التطعيم

التطعيم

التطعيم

اعترفت صحيفة "مستقل" الحكومية بالبطء في الاتجاه نحو التطعيم، وكتبت: على الرغم من أن بعض البلدان حول العالم قد بدأت بتطعيم مواطنيها بلقاحات معتمدة من منظمة الصحة العالمية والمؤسسات الأخرى الموثوق بها، إلا أن اللقاحات الإيرانية الصنع قد دخلت للتو المرحلة الأولى من الاختبار. وقد قامت بعض دول العالم بتلقيح عدة ملايين من سكانها، ولكن عدد من تم تلقيحهم في إيران لم يقترب حتى إلى المليون شخص. وحتى الآن، لم يجيب المسؤولون على جميع الأسئلة، وحتى لو أجابوا، فإنهم سيتذرعون بالعقوبات.

صحيفة "رسالت" تعترف بأن أبناء الوطن ليسوا لديهم القدرة الشرائية حتى لشراء الخبز

التضخم وارتفاع الأسعار في إيران

التضخم وارتفاع الأسعار في إيران

اعترفت صحيفة "رسالت" الحكومية في مقال بعنوان "تسارع نبض ارتفاع الأسعار" بالغلاء الجامح يومًا بعد يوم تحت وطأة نظام حكم الملالي، وبوصول معدل التضخم إلى 50 في المائة، وكتبت: لقد وصل التضخم مداه اليوم لدرجة أن بعض المواطنين يفتقرون إلى القدرة الشرائية حتى لشراء رغيف خبز كامل ويرهنون بطاقاتهم الوطنية. وفي مثل هذا الوضع المتردي، يعتبر الدجاج والبيض سلعة فاخرة (صحيفة "رسالت"، 2 مارس 2021).

السلطة القضائي االتابعة لخامنئي تصدر حكمًا إجراميًا بالجلد والسجن على المعتقلين أثناء انتفاضة نوفمبر 2019 في بهبهان

انتفاضة نوفمبر 2019 في بهبهان

انتفاضة نوفمبر 2019 في بهبهان

حكمت السلطة القضائية الإجرامية على 3 أفراد من المعتقلين أثناء انتفاضة نوفمبر 2019 في بهبهان بالسجن بما مجموعه 13 عامًا و222 جلدة بالسوط.

وبناءً على الحكم الصادر عن محاكم خامنئي بدون محاكمة برئاسة الجلاد المجرم رسول أسدبور، فإنه حكم على الأفراد الـ 3 من معتقلي انتفاضة نوفبمر، وهم ستار أفشين بور، وبهمن أميني، ومحمد طيبي بالسجن بما مجموعة 13 عامًا وجلد كل منهم 74 جلدة بتهمة المشاركة في انتفاضة نوفبمر وإضرام النيران في مراكز نظام الملالي.

ويفيد تقرير وكالة "هرانا" للأنباء الصادر في 1 مارس 2021 أن هؤلاء الأفراد متهمون بتدمير البنوك والمؤسسات الحكومية وإضرام النيران فيها. وحُكم على ستار أفشين بور بأكبر قدر من العقوبة، حيث حكمت محكمة نظام الملالي في مدينة بهبهان بدون محاكمة على ستار أفشين بور بالسجن 11 عامًا و 74 جلدة.

اللجنة الأسترالية للديمقراطية في إيران: أوقفوا القتل في سيستان وبلوشستان

اللجنة الأسترالية للديمقراطية في إيران

اللجنة الأسترالية للديمقراطية في إيران

كتبت لجنة دعاة الديمقراطية الأسترالية في إيران في رسالة إلى وزير الخارجية: أعلن القضاء في النظام الإيراني، الجمعة، أن قضية سراوان قد رفعت في المحكمة العسكرية لمحافظة سيستان وبلوشستان. واستخدم محافظ خراسان الشمالية، محمد علي شجاعي، مصطلح «جماعة إرهابية» في وسائل الإعلام التابعة للنظام لوصف الوضع في سيستان وبلوشستان، وهو في حد ذاته مصدر قلق كبير.

واصلت اللجنة أنصار الديمقراطية الأسترالية في إيران رسالتها بدعوة وزير الخارجية الأسترالي إلى اتخاذ إجراءات عاجلة لوقف الاعتقالات التعسفية وقتل المواطنين الإيرانيين البلوش على أيدي نظام الملالي.

وأضافت الرسالة: عمليات الإعدام التي نفذها النظام الحاكم في إيران بعد محاكمة جائرة تنتهك كل القانون الدولي لحقوق الإنسان، وندعو الحكومة الأسترالية إلى منع إعدام المحتجين المحتجزين في إيران.

بيان صادر عن أكثر من 200 من أعضاء مجلس شورى الملالي ضد انضمام النظام إلى فاتف

فاتف

فاتف

أفادت وكالة أنباء قوة القدس الإرهابية، عشية اجتماع مجلس تشخيص مصلحة نظام الملالي للبت في عدم رضوخ للاتفاقيات المتعلقة بـ فاتف. أصدر أكثر من 200 عضو من أعضاء مجلس شورى الملالي بيانًا ضد انضمام النظام إلى فاتف.

وقال العسكري، عضو مجلس شورى الملالي، إن الموقعين على البيان أعربوا عن معارضتهم للانضمام إلى اتفاقيات مجموعة العمل المالي. قبول فاتف والعضوية في اتفاقية بالرمو و CFT يكملان بازل العقوبات الغربية والأمريكية.

في غضون ذلك، أفادت وكالة أنباء قوات الحرس أن اجتماع مجلس تشخيص مصلحة النظام، الذي عقد اجتماعه الأخير في عام 2021، لن يحسم مشروعات قوانين تتعلق بفاتف. (وكالة أنباء تسنيم، الحكومية - 2 مارس).