728 x 90

أهم أخبار إيران خلال 24 ساعة، إلقاء نظرة على الأخبار والتقارير-الخميس

أهم أخبار إيران خلال 24 ساعة
أهم أخبار إيران خلال 24 ساعة

يتم تحديث هذا الخبر

تلوث الهواء وهبوب رياح وعواصف وتساقط الثلوج

تلوث الهواء

تلوث الهواء في المدن الإيرانية

على الرغم من الرياح والعواصف والثلوج والأمطار، يستمر تلوث الهواء في بعض مناطق إيران.

تلوث الهواء في بافق وريكان في محافظة كرمان بمؤشر 220 و 253 غير صحي للغاية وهو على وشك الوقوع في وضع خطير. مدينتا ياسوج وبندر عباس في حالة حمراء وغير صحية لجميع الفئات. ولا يزال الطقس في 11 مدينة وأجزاء من أصفهان ومحافظة طهران غير صحي للفئات الحساسة المصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية. لكن إعلام النظام لا ينشر أخباراً دقيقة عن ذلك. في حين، تم الإعلان أن معظم مصانع الأسمنت تستخدم وقود المازوت الخطير (نظام مراقبة جودة الهواء، 21 يناير).

تصريحات متناقضة لوزير الصحة حول حقن اللقاح

نمكي وزير الصحة في النظام.. ووباء <a target='_blank' Class='importLink' href='https://arabic.mojahedin.org/t/%D9%83%D9%88%D8%B1%D9%88%D9%86%D8%A7-%D8%A5%D9%8A%D8%B1%D8%A7%D9%86'>كورونا</a>  في إيران

نمكي وزير الصحة في النظام

في تصريحات متناقضة اعترف نمكي، وزير الصحة في النظام، بعدم إدخال لقاح إلى البلاد حتى الآن، وأعرب عن أمله في أن يبدأ التطعيم قبل 10 فبراير.

وقال: "نأمل أن نكون قادرين على البدء بتلقيح المجموعات المستهدفة الأولى قبل 10 فبراير، والتي أعطيناها الأولوية في ذلك الجدول وفي ذلك القرار، لكننا لن نفعل ذلك حتى نتمكن من جلب اللقاح الأكثر أمانًا وأقل خطورة إلى البلاد." (تلفزيون شبكة أخبار النظام 20 يناير)

تضخم المواد الغذائية بنسبة 60٪ في ظل حكم نظام الملالي

الفقر والبطالة في إيران

الفقر والبطالة في إيران

أفاد موقع اقتصاد 24، الخميس 21 يناير، في تقرير نقله عن مركز الإحصاء، بشأن تضخم بلغ 46.2٪ في سلة السلع والخدمات لسكان الحضر والريف مقارنة بشهر دي الإيراني (21 ديسمبر إلى20 يناير) من العام السابق.

وذكر التقرير الذي نشر في الأول من شهر بهمن (20 يناير)، أن التضخم في الاثني عشر شهرًا حتى 20 يناير بلغ 32٪، وهو في دراسة الفترتين الزمنيتين مع مؤشر التضخم، مقارنة بما تم الإعلان عنه في ديسمبر 1.4 و 1.7 نقطة مئوية على التوالي. بينما، تم الإعلان عن التضخم الشهري عند 1.7٪ ...

وأقر موقع اقتصاد 24 بارتفاع الأسعار والتضخم الجامح في نظام الملالي وعدم استقرار الأسعار وكتب: "الأمر المقلق لا يزال هو ارتفاع التضخم في أسعار المواد الغذائية والمشروبات والتبغ" مؤكدا "إذا زاد تضخم ما يقرب من 60 في المائة من هذه المجموعة، إلى جانب انخفاض بنسبة 42.3 في المائة في حصة الأسر في العشر الأول، يمكن أن يؤدي إلى تفاقم أزمة سوء التغذية ومخاطرها" (اقتصاد 24).

خلف عاصفة قوية بمحافظة كلستان خسائرًا ماديًا

ضربت صباح يوم الخميس 21 يناير عاصفة سرعتها 129 كيلومترا في الساعة محافظة كلستان وألحقت أضرارا ماديًا. وقال غديري، رئيس مقر أزمة النظام في المحافظة، إن قطع الأشجار وسقوط اللوحات الإعلانية وإشارات الطرق حدثت في بعض الطرق، مثل كركان وكردكوي".

وأضاف: إن انقطاع التيار الكهربائي حدث في بعض المدن مثل كركان وكلالة وغيرها بسبب الرياح وتمزق الأسلاك (وكالة اأنباء ”مهر“ الحكومية، 21 يناير).

خسائر العاصفة في محافظة كلستان

خسائر العاصفة في محافظة كلستان

إعدام إجرامي سجينًا في زاهدان

يوم الأربعاء 20 يناير أعدم جلادو خامنئي سجينًا في زاهدان. والمعدوم اسمه ”يوسف خانشيني“ من أهالي ” واش“ وكان يقبع في السجن منذ 8 سنوات.

كما أعدم جلاد و خامنئي سجينًا آخريوم الاثنين 18 يناير في سجن سنندج.

وسجن جلاوزه النظام هذا السجين يدعى ”فاتح قادري نيا“ والذي يبلغ من العمر 46 عامًا، من أهالي قرية «دل» في مدينة سرو آباد كان يقبع في السجن منذ عامين وتم نقله إلى الحبس الانفرادي قبل أيام قليلة.

الإعدام في إيران

الإعدام في نظام الملالي

”زالي“ يعترف بزيادة 4 و 8 أعشار عدد مصابين بكورونا

أعلن زالي، رئيس المقر الحكومي لمكافحة كورونا في طهران، عن زيادة قدرها واحد وثمانية أعشار بالمائة من جميع مؤشرات فيروس كورونا مقارنة بالأسبوع الماضي، وقال: في الـ 24 ساعة الماضية، بلغ عدد مرضى كورونا بزيادة 4 و 8 أعشار مقارنة باليوم السابق، 284 مريضا، منهم 85 تم إدخالهم إلى وحدة العناية المركزة.

وأضاف: إذا استمرت هذه الظروف وأدت إلى زيادة عدد حالات الاستشفاء والوفيات، فسنواجه الموجة القادمة من المرض في النصف الأول من شباط" (وكالة أنباء ”مهر“ الحكومية، 20 يناير).

زالي رئيس لجنة مكافحة كورونا في طهران

زالي رئيس المقر الحكومي لمكافحة فيروس كورونا في طهران

قفزة حكومة روحاني لزيادة أسعار الأسمنت

نقلت وكالة أنباء "إيلنا" الحكومية، تقريرًا بتاريخ 20 يناير، عن ”عبد الرضا شيخان“، الذي وصفه بأنه سكرتير جمعية أصحاب صناعة الإسمنت، كتب فيه أننا سنزيد بالتأكيد أسعارالأسمنت.

وفي إشارة إلى الظروف الأليمة التي تعيشها مصانع الأسمنت في البلاد، تابع: « في هذه الظروف المتمثلة في انقطاع الغاز والكهرباء، والتي أدت إلى زيادة التكاليف بشكل كبير وتسبب تعطل في بعض آلاتنا وتحتاج إلى إعادة استثمار، أصبحت المصانع شبه مغلقة ونصفها تقريبًا. لقد انخفض إنتاجنا كثيرًا، وارتفع أسعار الأسمنت في السوق الحرة. يباع بأسعار مختلفة حسب الطلب في مدن مختلفة. "قبل قطع الغاز وخفض الإنتاج، كان سعر كل كيس من الأسمنت في السوق، حسب تكلفة النقل وما إلى ذلك، يتراوح بين 27000 و 32000 تومان، أما الآن فقد وصل في بعض المدن إلى 40.000 تومان.

زيادة أسعار الأسمنت

الأسمنت