728 x 90

أمريكا - مايك بنس: نقف ضد النظام الإيراني

  • 1/25/2020
مايك بنس
مايك بنس

قال نائب الرئيس مايك بنس في مقابلة: في الشهر الماضي، اتخذ الرئيس إجراءات حاسمة لجعل أمريكا أكثر أمانًا وأزال أحد أخطر الإرهابيين في العالم.
وأضاف: اننا نقف ضد النظام الايراني . لقد اتخذنا خطوات بدأ الكثيرون في المجتمع الدولي في إعادة التفكير في آرائهم وعلاقاتهم مع النظام الإيراني.

من جهة أخرى قال وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو في كلمة عن مقتل قاسم سليماني: لقد كان رجلاً قذرًا للغاية قتل أكثر من 600 من الأمريكيين ؛ لقد جعل مئات ومئات آخرين مصابين بالإعاقة.
في حديثه في بوش نل في ولاية فلوريدا، قال وزير الخارجية الأمريكي: هذا الإرهابي كان يخطط ضد الولايات المتحدة وكنا نرصده. سافر إلى بيروت، وسافر إلى دمشق، ثم غادر إلى بغداد، حيث استمر في التخطيط. لقتل المزيد من الأميركيين.
قال الرئيس ترامب إننا لن نسمح لقاسم سليماني بأخذ حياة أمريكي آخر. من المفروض أن نحمي أمريكا وسندافع عن أمريكا ونفعلها بشكل صحيح. سنقوم بإزالة إرهابي من ساحة المعركة وتقليل التهديد هنا لكل واحد منكم.

خامنئي يواجه أزمات قاتلة لم يقلها

قبل حوالي عشرة أيام أعلن نظام الملالي أن زعيم النظام خامنئي سيؤمّ صلاة الجمعة هذا الأسبوع في طهران. صلاة الجمعة كانت ولاتزال المنصة الرئيسية لإعلان الموافق الرسمية في نظام ولاية الفقيه ، لأن صلوات الجمعة في مختلف المدن والبلدات والقرى الإيرانية تقام بإمامة ممثلين عن الولي الفقيه. كما أن هناك مركز في مكتب خامنئي مهمّته نصب أئمة الجمعة وإعطائهم توجيهات أسبوعية لخطبهم.

فلما أعلن هذه المرّة بعد ثمانية أعوام، وبعد الأزمات الكبرى التي تحاصر النظام في الوقت الحالي، أن خامنئي سيعتلي منصة الجمعة في طهران فالجميع كان بانتظار أن يعلن خامنئي موقف نظامه عن هذه الأزمات وأن يركّز على الخطوط الستراتيجية التي يضعها للخروج من هذه الأزمات او كيفية التعامل معها. وتحدثت العديد من وسائل الإعلام التابعة للنظام عن أهمية هذا الخطاب واعتبرته منعطفاً أو وصفته بـ«فصل الخطاب» كما جاء في افتتاحية صحيفة «رسالت» التابعة كاملة لجناح الولي الفقيه.

لكن ما قاله خامنئي في خطبته أظهر أن نظامه يعيش في مأزق أزمات قاتلة لا يمكن له حتى التحدّث عنها، ناهيك عن عرض ستراتيجية الحلول. لا أحد يشكّ أن نظام ولاية الفقيه يعاني من أزمات كبيرة غير مسبوقة في تاريخه الممتدّ أربعين عاماً، وهذا ما صرّح به خامنئي شخصه وروحاني أيضاً بأن الفترة الحالية هي الأصعب في تاريخ النظام الإيراني . فإذا أردنا أن نعرف ما ذا قال خامنئي من المفضّل أن نشرح ما لم يقله من مشاكل نظامه. ... .

مختارات

احدث الأخبار والمقالات