728 x 90

أزمة العمال في إيران.. تحديد أجور العمال ربع خط الفقر

  • 3/20/2019
أزمة العمال في إيران.. تحديد أجور العمال ربع خط الفقر
أزمة العمال في إيران.. تحديد أجور العمال ربع خط الفقر


حدّد نظام الملالي المعادي للعمال الحد الأدنى لأجور العمال في العام الإيراني الجديد (1398) مليون و516 تومان (معادل 126 دولار) في الشهر، بينما خط الفقر وحسب الإحصائيات الحكومية أكثر من 5 ملايين تومان (417 دولار). وحسب الأرقام المعلنة المتعلقة بحق السكن وحق الطفل وحق السنوت وحوافز العمال ويصل الحد الأدنى لأجر عامل متزوج مع طفل واحد حوالي مليوني تومان في الشهر والحد الأدنى لعامل أعزب أو عامل متزوج بدون طفل مع حق السكن وحوافز مليون و780 ألف تومان. والحد الأدنى لأجر يومي للعمال حوالي 50 ألف و500 تومان. 
وقال حسن روحاني رئيس جمهورية النظام قبل أيام بكل صراحة إن الحكومة لا تستطيع أن تضيف أكثر من هذا إلى أجور العمال. 
وقال نادر قاضي بور في فبراير الماضي ان أجور ثلاثة ملايين و 800 ألف تومان قد تم التوقيع عليها من قبل الحكومة وأصحاب العمل وممثل العمال ولكن في نهاية المطاف لم تر هكذا أرقام في الأجور النور في العام الإيراني الجديد. 
ولكن العمال لم يستلموا حتى الحد الأدنى من أجورهم في العام الجاري ونظموا تجمعات احتجاجية مرات عدة لتحقيق مطالباتهم. التجمعات التي استمرت حتى نهاية العام الجاري وليس من المعلوم متي من المقرر دفع هذه الرواتب المتأخرة. 
تحديد الحد الأدنى لأجور العمال بنسبة ربع خط الفقر يأتي في وقت أن نظام الملالي يصرف مليارات الدولارات من ثروات الشعب الإيراني في الحروب في سوريا واليمن ولبنان والعراق ونهب مليارات الدولارات الأخرى وأودعها في حسابات قادة النظام في دول أجنبية. 
تحديد أجور العمال بنسبة ربع خط الفقر يأتي في وقت بلغ الغلاء في المواد الأساسية أبعادًا فلكية ويضطر المواطنون إلى الوقوف في طوابير لساعات طويلة للحصول على كيلو سكر أو كيلو من اللحم المتجمد. 
 

مختارات

احدث الأخبار والمقالات